قام صندوق التعليم العالي الجامعي ورشة عمل بعنوان “تعزيز الشراكة بين الجامعات للمساهمة في دعم الاستدامة المالية للجامعات لموائمة رؤية 2030” في يوم الثلاثاء 14/7/1438هـ الموافق 11 أبريل 2017م برعاية معالي الوزير الدكتور أحمد بن محمد العيسى وحضور معالي مدراء ووكلاء الجامعات الحكومية وبمشاركة المدير التنفيذي لشركة بارثينون -ارنست وينغ السيد روبرت لايتل.

وفي بداية الورشة رحب معالي الدكتور العيسى بالحضور وأشار إلى أن التعليم حظي باهتمام بالغ من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد ونال الدعم السخي وجل العناية وذلك إدراكا بأهميته في البناء المعرفي للإنسان والنهوض بالاقتصاد الوطني وتطويره.
وأكد العيسى أن هذه الورشة تأتي في وقت مهم جداً خاصة أن صندوق التعليم العالي الجامعي يسعى إلى وضع تصورات جديدة لدوره في المستقبل في ظل التطورات التنظيمية والإدارية والاقتصادية التي تحصل على المستوى الوطني وعلى مستوى التعليم بشكل خاص. وأشاد معاليه بالعلاقة الإيجابية بين الصندوق والجامعات وأن الصندوق شريك أساسي في تطوير الكثير من البرامج والمشاريع التي تخدم الجامعات.

كما أوضح الأمين العام للصندوق الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الشويعر أن رؤية المملكة 2030 رسمت خارطة طريق لتنمية مستدامة للمملكة وأن الصندوق تبنى منهجية استراتيجية ترتكز على تنمية الموارد الذاتية للجامعات وذلك باستغلال الفرص الواعدة في الجامعات عبر تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص مما يعطي قيمة مضافة لقطاع التعليم.

ثم بدأت جلسات الورشة التي تتمحور أهدافها في تفعيل الاستدامة المالية للجامعات من خلال تمكين صندوق التعليم العالي الجامعي من المشاركة بفاعلية في تحقيق أهداف وسياسات وبرامج منظومة التعليم العالي الجامعي في المملكة والعمل على استراتيجيات تواكب متطلبات التنمية وفق رؤية المملكة 2030 ، وتتلخص الورشة في جلستين , الجلسة الأولى بعنوان (دور الصناديق الاستثمارية في دعم الاستدامة المالية للمؤسسات التعليمية) يدير الجلسة معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان والأمين العام للصندوق الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشويعر متحدثاً والمدير التنفيذي بشركة بارثيون – ارنست آند يونغ متحدثاً. والجلسة الثانية بعنوان (تعزيز الشراكة بين الجامعات وصندوق التعليم العالي الجامعي للمساهمة في دعم الاستدامة المالية للجامعات) ورأسها الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الشويعر، والدكتور عبد الله بن محمد الدخيل نائب الأمين العام للصندوق متحدثاً والدكتور صالح بن عبد الله الحربي مساعد الأمين العام للاستثمار متحدثاً.