بعد صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم ( 216) الخاص بإعادة تنظيم مكافآت الطلاب بقطاعات التعليم العالي تمت الموافقة على إنشاء ( صندوق التعليم العالي الجامعي ) بهدف إعادة تنظيم المكافآت .
فقد ادركت وزارة التعليم العالي ضرورة دراسة الوضع في مجال تنظيم المكافآت بهدف تعزيز الاستفادة منها مع الأخذ في الحسبان الاعتبارات التالية :
– أن المكافأة ضرورية لكثير من شرائح المجتمع .
– أن وجود المكافأة يعد حافزاً لطلاب التعليم العام للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي.
– تقليل الأثر على الطلاب على الجد والمثابرة لرفع مستوى تحصليهم العلمي .
– حث الطلاب على الجد والمثابرة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي والانتهاء من الدراسة الجامعية في المدة المحددة لها مما يساهم بشكل كبير في تقليل أي هدر موجود في المؤسسات التعليمية وهذا بدوره يرفع من الكفاءة الداخلية لهذه المؤسسات .
– أن تكون معايير تنظيم المكافأة موضوعية وسهلة التطبيق ، في جميع مؤسسات التعليم العالي .
ولهذا شكلت لجان متخصصة لدراسة ذلك ، حيث وضع مجلس الإدارة التعليم العالي لائحة تنظيمية لتنفيذ القرار وبناءً على ذلك أصدر مجلس التعليم العالي القرار رقم 2/ 12/ 1419هـ وتاريخ 29/ 2/ 1419هـ القاضي بعدم صرف المكافأة في الحالات التالية :
– إذا تجاوز الطالب الحد الأدنى من المدة الزمنية للبرنامج الدراسي
– إذا اعتذر الطالب عن الدراسة أو طلب تأجليها وفقاً لأحكام المادتين ( الثالثة عشر والرابعة عشر ) من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية .
– إذا حصل الطالب على إنذار اكاديمي وفقاً لأحكام الفقرة ( أ ) من المادة ( العشرين ) من اللائحة المشار إليها ، ويعاد صرفها له إذا رفع الإنذار .