لجنة المراجعة والمخاطر والالتزام
وتتلخص مهامها ومسئولياتها فيما يلي:
الإشراف على وحدة المراجعة الداخلية للصندوق لضمان تحقيق الكفاءة في أداء الأنشطة والمهام المسندة التي تكلف بها من قبل مجلس الإدارة.
رفع التوصيات إلى مجلس الإدارة بشأن تعيين أو إنهاء خدمات المحاسبين القانونين، مع الأخذ بعين الاعتبار استقلاليته أثناء تقديم التوصيات.
التأكد من استقلالية مدير وحدة المراجعة الداخلية.
مراجعة تقرير ايداعات الجامعات المقدمة من الامانة العامة واستعراض التدفقات النقدية الواردة للصندوق من ايداعات الجامعات والجهود التي يبذلها الصندوق لسرعة تحصيلها.
لجنة الاستثمار
وتتمثل مهامها في التالي:
الإشراف على تنفيذ استراتيجية الصندوق الاستثمارية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة الموقر.
تقييم سياسات واستراتيجيات وارشادات الصندوق الاستثمارية.
القيام بأي نشاطات متسقة مع اللوائح والسياسات المتبعة.
المراجعة الدورية لاستراتيجية توزيع الأصول المستهدفة والمؤشرات المرجعية وأي أدوات قياس متبعة من قبل الصندوق لمراقبة أداء المحفظة الاستثمارية.
اللجنة الاستشارية
ومن مهامها الآتي:
تعزيز دور الصندوق وزيادة أواصر التعاون والترابط بينه وبين الجامعات.
المساهمة في معالجة بعض احتياجات الجامعات.
العمل مع الجامعات على وضع خطط استثمارية والمساعدة في تنفيذها.
التوصية بشأن طلبات تمويل المشاريع التي تتقدم بها الجامعات للصندوق.
لجنة الترشيحات والمكافآت
دور لجنة الترشيحات والمكافآت هو ضمان أن يكون لدى الصندوق أعضاء مجلس إدارة وتنفيذيين ذوي كفاءة وقدرات تلبي متطلبات العمل في الصندوق. كما تهدف اللجنة إلى رفع كفاءة رأس المال البشري في الصندوق واقتراح السياسات العامة للمزايا المالية والمكافآت.
وتشمل اختصاصات لجنة الترشيحات والمكافآت ما يلي:
وضع معايير واضحة لاختيار أعضاء مجلس الإدارة.
تقديم التوصيات المتعلقة بالتغييرات في هيكل المجلس.
وضع إجراءات التعاقب الوظيفي وخطط التطوير الإداري.
العمل مع المجلس لإعداد معايير تقييم أداء المجلس وأعضائه ولجانه.
التأكد من عدم وجود تعارض مصالح قد يؤثر على استقلالية الأعضاء.
تقديم العون والمشورة في تعيين كبار التنفيذيين والأمين العام.
اقتراح السياسات العامة للمزايا المالية والمكافآت.